عشرة افكار متميزة لتصوير البورتريه

M-206
يعتبر فن تصوير البورتريه أو ما يطلق عليه تصوير الأشخاص، من بين أعقد وأصعب أنواع التصوير الفوتوغرافي، لكون يركز بالدرجة ebook-portrait-photography-1الأولى على تصوير الأشخاص في وضعيات وحالات معينة. المصور في هذه الحالة لا يقوم بمجرد إلتقاط صورة فقط بل يتجاوز ذلك، فيعبر عن مشاعر وأحاسيس من خلال التركيز على ملامح وحركات الشخص الذي يقوم بتصويره. أنت بدورك لو كنت من محبي تصوير البورتريه، وحتى إن لم تكن من محبي ذلك أكيد يوما ما ستوضع في موقف محرج عندما يطلب منك أحد أعز أصدقائك أو أحد أهم أقربائك، بأن تلتقط له صورة بورتريه، في هذه الحالة أنت مجبر لا محالة على تقوية تلك الصورة وعدم إظهار أي ضعف فيها، فالمصور المحترف في فن تصوير البورتريه هو القادر على الإبتكار والتعبير عن أفكار وأحاسيس جديدة في كل مرة يلتقط فيها صورة ما.

للأسف القليل من المصورين الهواة من تتاح لهم فرصة الإنضباط والعمل الجاد في التعامل مع صور البورتريه، فلو لم يكن لديك أصدقاء وأقارب يشجعونك على أن تلتقط لهم صور البورتريه، أكيد سيصعب عليك لا محال أمر التطور بشكل كبير وسريع لترتقي لدرجات المصورين المحترفين. تذكر دائما أن المصور المحترف لم يولد كذلك، بل كان في البداية مجرد هاوي لكن مع مرور الوقت طور مهاراته وقدراته في فن التصوير الفوتوغرافي. لو كنت حقا ترغب في أن تستغل لأقصى حد الفرص التي تتاح أمامك في إلتقاط صور لأصدقائك أو أقربائك، لا تبخل

على نفسك بأن تخصص بعض اللحظات من وقتك الغالي لهذه الأفكار والنصائح التي من خلالها نسعى بأن تكون لك السند والمرجع المساعد كي تطور مهاراتك في فن تصوير البورتريه.
6485939509_b497752185_z

  • 1- تغيير وجهة نظرك:أغلب المصورين المتخصصين في تصوير البورتريه يركزون في صورهم على عيون الشخص المراد تصويره، أي أن عدسة الكاميرا تكون في نفس مستوى عيونهم. لكن من حين لآخر لا حرج في أن تغير زاوية التركيز وإلتقاط الصورة، فهذا قد يجعل من صور البورتريه التي تلتقطها تكسب المزيد من الفائدة والأصالة، وبالتالي الرفع من جلب إهتمام الآخرين لأعمالك.
  • 2- ركز على نظرة الهدف: طبعا الهدف في هذه الحالة هو الشخص المراد تصويره، ينصح في هذه الحالة الإنتباه لكل حركات الهدف، وأهمها إتجاه نظراته، حيث يمكنك أن تطلب من الشخص الذي تصوره بأن يصرف نظره لإتجاه آخر وعدم النظر المباشر في الكاميرا، هذا سوف يمكنك من إلتقاط لحظة طبيعية على قسمات وجهه.
  • 3- كسر قوانين التكوين: أول نصيحة قد يقدمها لك أي مصور هي أن تطبق قاعدة الأثلاث في تكوين وتركيب الصورة، طبعا هذه القاعدة لها مميزاتها، لكن يمكنك أن تجعل صورة الشخص في الوسط أو محاذية لإحدى الحدود الخارجية للصورة، بهذه الطريقة سوف تحصل على تأثير مغاير لما أنت معتاد عليه.
  • 4- التحكم بالإضاءة: حاول أن تتحكم بإضاءة الصورة بشكل مناسب، بحيث عليك أن تقوم بإضاءة الهدف من جوانب وزوايا متعددة كي تحصل في الأخير على تأثيرات مميزة على وجه الشخص الذي تصوره.
  • 5- إلتقاط اللحظة المناسبة: من بين التقنيات التي تساعد الحصول على صورة طبيعية ومثالية، هي تصوير الشخص في اللحظة التي لا يتوقع فيها أن تصوره. هذه الفكرة تكون جد فعالة عند إلتقاط صور بورتريه للأطفال أو الرضع.
تصوير الأطفال
  • 6- دمج الحركة في الصورة: يمكنك أن تطلب من الشخص الذي أنت بصدد أن تلتقط له صورة بورتريه، بأن يقوم بحركة معين تخرجه من الوضعية الإجبارية التي من الممكن أن يقع فيها، بهذا سوف تحقق إضافة لمسة خاصة على الصورة.
  • 7- نقطة الهدف: لابد لك من أن تختار وتحدد نقطة هدف معينة في الشخص الذي تصوره، مثل تصوير اليد، العيون، جزء من الوجه… لتمنحها عمقا أكبر في الموضوع الرئيسي للصورة  فتركز عليها أكثر، مما قد يجعل المشاهد ينجذب إليها عن باقي المكونات الأخرى للصورة.
  • 8- إضافة أداة مفيدة: يمكنك أن تعتمد على إضافة إكسيسوار معين للصورة التي يظهر فيها الشخص المراد تصويره، مما قد يعطيها بعدا آخر، طبعا عليك الحرص على أن هذه الأخيرة لن تكون الهدف الرئيسي في الصورة، بل ستكون مجرد إضافة لإعطاء جمالية أكبر في تكوين وتركيب الصورة.
  • 9- إخفاء جزء من الهدف: يعتبر إخفاء جزء معين من الهدف المراد تصويره فن راقي، بحيث لو قمت على سبيل المثال بإضاءة جزء خاص من جسم الهدف وترك الباقي بدون إضاءة سوف تحصل على تأثير رائع جدا، هذه التقنية يمكنك الإعتماد عليها في حالة بشكل واسع لو كنت تصور بالأبيض والأسود.
  • 10- إلقتاط أكثر من صورة: هذه النصيحة أعتقد أنك لاحظت بأنها تتكرر كثيرا في مجموعة من النصائح التي نقدمها حصريا على مدونة المصور، طبعا نحن لا نركز على شيء ونكرره باستمرار إلا لأهميته الكبيرة. إلتقاط أكثر من صورة واحدة للهدف يسمح لك بالإختيار بين جميع الصور التي إلتقاطها وتعزل منها الأجمل والمثالية. ينصح باستعمال وضع التصوير المتسلسل.

كانت هذه باقة من النصائح والأفكار التي نتمنى أن تكون قد نالت إعجابك، والأكثر من ذلك أن تكون مفيدة لك، لو إستفدت حقا من الموضوع فلا تجعل هذه الإستفادة تتوقف عندك، بل تشجع وحاول أن تكون إيجابيا وتشارك المقال مع بقية أصدقائك.

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s