٣٠ نصيحة فوتوغرافية!

30tips

 

* عند الإقنتاء:

– قبل أن تقتني الكاميرا الجديدة حاول أن تتأكد أن كاميرتك الحالية لاتلبي ما تتطلبه احتياجاتك كمصور.

– إسأل وابحث وكثف معلوماتك عن الكاميرا التي ستتقدم إلى خطبتها في القريب العاجل
– إسأل نفسك قبل شراء الإكسسوارات ، هل يمكنني الخروج بنتائج جيدة دون هذه الإكسسوارات؟
– بالنسبة للعدسات من الأفضل ان تقتني العدسة التي تتناسب مع اسلوبك في التصوير ، لأنك ستكتشف أن الأخرى ستبقى في مكانها لآشهر دون استخدام…
– الإعارة هي أفضل خدمة يقدمها لك الأصدقاء المقربون. فقد تحاول شراء عدسة جديدة لتجربتها في حين انه يمكنك استعارتها وتجربتها والسؤال عنها دون اي مقابل..
* قبل ولحظة إلتقاط الصورة:
– قبل أن تلتقط الصورة ابحث دائماً عن لوحة “ممنوع التصوير” وذلك لتفادي المشكلات ومصادرة الكاميرا.
– ما يجب أن تعرفه هو ان تحترم مهنتك وفنك كمصور ،فالممنوع يمكن أن يكون مسموحا بالتصاريح ؛ فبعض الأمور لا تستحق أن تصادر كاميرتك فيها.
– إن كنت ممن يقتنصون اللحظة فحاول قدر الإمكان الإبتعاد عن المشاكل وضع احترامك للآخرين قبل كل شيء.
– أما ان كنت ممن يصورون اللوحة الفنية ، فالترتيب للإلتقاطة من حيث الفكرة والبحث عن الزاوية والمنظور العام مع التكوين هي أحد اهم اسباب نجاح الصورة.
– اللوحة الفنية في هذه الأيام اصبحت روتينية تقليدية ، فتصوير الغروب والطبيعة والناس قد لا يعني شيئاً هذه الأيام لكن الإعتناء بالصورة الفنية هي ما تجعلها ذات قيمة.
– حاول ان تمتلك إحتياطاتك من ذواكر وبطاريات فهي ذات أهمية كبيرة في اللحظات الحرجة..
– البيئة الفوتوغرافية الجيدة لمصوري البورتريه والأشخاص داخل الأستوديو ، لن تتخيل مقدار الإزعاج الذي ستشعر به إن كان المكان فوضوياً..
– لا تنسى التأكد من الإعدادت قبل التصوير ، تأكد من كل شيء ، فحتما هناك شيء مختلف كان يجب ان يتغييره
– صور بصيغة RAW فهي الصغية التي توازي النيغاتيف للصور الفيلمية والتي يمكن من خلالها تحسين مالا يمكن ان نحسنه بالصيغ الأخرى
– مصوروا الأشخاص: يفضل أن تأخذوا وضعيات كثيرة ولقطات أكثر عند تصوير الأشخاص وأيضاً مصوروا الطبيعة اختاروا زوايا أكثر لتمتلكوا أرشيفا جيداً لمراجعة اعمالكم
* بعد إلتقاط الصورة:
– مصورو الطبيعة الحقيقيون لا يبتعدون عن المكان بعد التصوير مباشرة فهم ينتظرون حتى انتهاء الوقت، إذ قد تحين لحظة جديدة لايمكن تكرارها..
– إذا كنت تصور الطبيعة فخذ معلوماتك عن المكان: دعني أخبرك ماهي: (الإحداثيات – اسم المكان – معلومات بسيطة عن تاريخ المكان)
يقول الفنان الفنلدني kari liimatainen: كلما دعمت صور الطبيعة بماهيتها كلما كانت اجمل ، فالمشاهدون أول سؤال يبادرهم حين يرون صور الطبيعة
(مذهل ، أين التقطت هذه الصورة وكيف التقطتها؟) وحين تجيب فقط بـ ( النمسا أو سويسرا – أو زيلامسي ) فأنت في الحقيقة لم تضف شيئاً لزيادة روعة الصورة…
في حين يمكنك أن تتحدث ببساطة عن المكان وجماله ونبذة مبسطة غير مملة عن تاريخ وقصة المكان ولا تنسى قصة ذهابك إليه من عوائق وغيرها عندما يتم سؤالك عنها..
– تأكد دئماً من معداتك ومقتنياتك (حاملك الثلاثي، عدساتك وهاتفك النقال..الخ) قبل رحيلك من المكان ،لا تنسى أي شيء إبحث في شنطتك عن مقتنياتك فعند رحيلك لن يمكنك العودة مرة اخرى.
* وقت المعالجة:
– إفرز الصور قبل المعالجة بشكل حيادي وابحث بنفسك عن نقاط القوة والضعف بين صورة واخرى..وقرر أيهما يجب أن تعالج…
– ضع في قراراتك انه من بين 100 صورة هناك 10 منها فقط ستكون أفضل الصور لديك.
– يجب ان تتعلم معالجة الصور الرقمية ، عوضاً عن مهاجمتك على المصورين الذين يعالجون لكونك “لا تحسن المعالجة او استخدام برامج المعالجة”
– المعالجة لايجب ان تقتصر على الفوتوشوب فهناك برامج كثيرة يمكنك من خلالها معالجة الصور.
– ليس بالضرورة أن تكون الصورة قابلة للمعالجة ، لكن المهم ان تكون الصورة جيدة كفاية لتكون لوحة فنية.
– أغلبية المبتدئين في معالجة الصور لايستطيعون التوقف من معالجة صورة واحدة ، وبذلك تنتهي الصورة بشكل سيء والحل في ذلك هو الفكرة المسبقة..
فعندما تكون لديك فكرة مسبقة للعمل الفني وتصور نهائي له ستعرف اين تتوقف حين تصل إلى تلك الصورة ، وحينها يجب عليك ان تتوقف.
– لا تقم بمعالجة الصورة وهي مصغرة إنما عالجها وهي في حجمها الطبيعي … صدقني ستعرف كم هو مريح ان لا تعود للمعالجة من جديد في أوقات المعارض والمسابقات.
– عالج العمل الفني بصيغة Raw قبل ان تدخله عالم المعالجة الحرة بالفوتوشوب فقد تصل إلى نتيجة كافية دون الدخول إلى الفوتوشوب.

* عند العرض:
– إعرض صورك أولاً على المقربين ومن يهمك رأيهم ، فهم أكثر صدقاً ممن يتواجدون في الشبكات العنكبوتية تجاه اعمالك…
– الحقيقة المحزنة هي: عند عرضك لأعمالك في المنتديات حالياً ، ثم تتواجد بشكل يومي لتنتظر الردود والمشاهدات ولاتجد شيئاً إلا متأخراً فالأمر أشبه بمضيعة للوقت..
والأفضل هو ان تضعها في المواقع الاجتماعية والمعارض الفنية الالكترونية مثل فلكر وديفيانت و500px وغيرها فهي الأكثر نشاطاً من المنتديات سواءً عربية كانت او اجنبية….
– النقد الفني : هو شيء يجب أن تستمع إليه لكن ليس بالضرورة أن تطبق ما يقال فيه.
– عند متابعتك لآراء الآخرين في المواقع الاجتماعية ستأتيك الآسئلة عن كيفية التصوير أو التكنيكات ” فقط لا تبخل بسرد المعلومة “
هذه 30 معلومة قدمتها لك من واقع تجربة واحتكاكي بالمصورين المبدعين والمميزين…
فهي قد تضيف إليك وقد تساعدك كثيراً في خطواتك القادمة…
عمر عبدالعزيز

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s