الحفاظ على جودة الصورة بعد رفعها على الإنترنت!

mjm_7857_advanced

 

المشكلة الاساسية التي تواجهني حتى يومنا هذا هو انني اجد صعوبة في عرض اعمالي بالشكل الذي اريد. فعرض الصور على الورق يختلف كثيرا عن عرض الصور على الشاشة لان المصور لا يستطيع ان يتحكم في مواصفات شاشة وبرامج الشخص اللذي يستعرض الصورة. وبالتالي فان عرض الصورة بشكل صحيح (او شبه صحيح) يتطلب مجهودا كبيرا من المصور. تطرقت سابقا الى مشاكل الالوان التي تحدث في الصورة عند عرضها على الشبكة. اليوم سأتكلم عن مشكلة أخرى وهي مشكلة الحدة.

ان الحدة في الصورة الفوتوغرافية هي أمر اساسي والمحافظة عليه هو امر صعب جدا. عندما يريد المصور عرض صوره على الشبكة فهو يطمح الى امرين

وللاسف فان هذين الامرين متناقضين بشكل كبير فكلما صغرنا الصورة فقدت تفاصيلها وكلما كبرناها وزدنا تفاصيلها اصبحت صعبة التحميل وسهلة السرقة. شخصيا، لم ابدا بالاحساس بهذه المشكلة الا عندما زاد اهتمامي بصور اللاندسكيب حيث تحتوي هذه الصور غالبا على تفاصيل كثيرة في جميع انحاء الصورة. ولطالما قمت بتصوير اعمال كنت مقتنع بها لكن حالما اجهزها للعرض على الشبكة واقوم بتصغيرها فانني اغير رأيي لان العمل لا يكون بمستواه قبل التصغير.

صدقوا او لا تصدقوا فانني وحتى قبل اربع ايام من كتابة هذا المقال لم اجد حلا ولو جزئيا لهذه المشكلة رغم انني قرأت الكثير عن اساليب الحدة على الشبكة. قبل ٤ ايام وجدت صورة جميلة من احد المصورين في موقع ديفيانت آرت deviantART وكان في شرح صورة يشكر المصور Alex Nail على الاكشن الذي استخدمه لتصغير ومعالجة الحدة في صورته قبل عرضها على الشبكة. قمت مباشرة بزيارة رابط الاكشن وقرت تجربتها لعلي اجد فيها الحل الشافي لمشكلتي. فقمت بتحميل الاكشن وتجربتها وقمت بمقارنة نتائجها بالصور التي حضرتها سابقا للعرض على موقعي. لقد تفاجأت كثيرا بنتيجة المقارنة فرغم ان الفرق في الحدة هو بسيط جدا الا انه واضح حتى لغير الخبير وأثر بشكل كبير على الاحساس العام بالصورة.

دعوني اعرض عليكم احدى المقارنات: هذه صورة قمت بعرضها ومازالت معروضة على الانترنت (ساستبدلها بالتأكيد):

هذه صورة باستخدام الاكشن:

ملاحظة: الصور تم اقتطاعها لكي تناسب عرض العمود في المدونة وبحيث لا اصغرها فافقد نتائج التجربة

هل لاحظتم الفرق؟

انا ما زلت متفاجئا فقد ادركت انني كنت ادمر الصور التي اعرضها على الشبكة بسبب اهمالي في هذا الجانب رغم انني اعرف كل خطوة تقوم بها الاكشن وقد قرأت عنها كثيرا لكنني لم اجربها بما يكفي لأدرك اهمية نتائجها. وللمعلومية فان الاكشن تقوم بتصغير الصورة على مرحلتين (كما ذكر الصديق خالد العيسى في مدونته ولكن من يسمع ليس كمن يجرب) وكذلك يتم زيادة الحدة باستخدام ال Luminosity اي شدة الاستضاء وعدم الاكتراث بال Color وهذه ايضا قرأتها كثيرا في كتب معالجة الصور لكن من يصغي!

كنت وحتى قبل اربع ايام ازيد الحدة اكثر ما يمكن بحيث لا تظهر تكسرات او تفكك لوني او هالات غير مرغوبة لكن اثبتت التجربة ان هذا فقط ليس كافيا لكي تظهر الصورة بشكل صحيح.

في الاخير اترك لكم رابط الاكشن واحذركم من التكاسل عن تجربته كي لا تصبحوا مثلي عندما تجاهلت المواضيع اعلاه.

أو هنا رابط مباشر: http://www.alexnail.com/Web%20Resize…lex%20Nail.atn

أخوكم | عمر عبدالعزيز

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s