أساسيات الفلاش!

الاضاءه عندي غير كافيه لتصوير الاشخاص ما الحل

ربما يتسائل الكثير منا عن اسباب الصوره المظلمه , خصيصا في الاماكن الداخليه , وغالبا ما تخرج الصوره بتعريض غير متوازن . فيبدا بالتساؤل في المنتديات عن كيفيه اخذ الصوره بتعريض متوازن ؟ . وياتيه اول جواب , ارفع الايزو وكبر فتحه العدسه .

وبعد التجربه يكتشف ان الحده في الصوره ضعيفه بسبب فتحه العدسه الكبيره والايزو يسبب تحبب في الصوره

و يرجع صاحبنا مره ثانيه ويسال في المنتديات ويقول الطريقه لم تنفع . ممكن طريقه ثانيه ؟

وياتيه جواب ثاني , استخدم الفلاش اللي في الكاميرا

لكن للاسف تطلع الصور مثل المثال التالي . ( اضاءه قويه على الموديل بالاضافه الى خلفيه ذات تعريض ضعيف . وقد تصل في بعض الاحيان الى العتمه )

يرجع صاحبنا ويعرض الصوره في المنتدى وياتيه الجواب الثالث :
( الفلاش اللي مع الكاميرا مش كافي , لازم تاخذلك الفلاش الكبير لانه اكبر ويعطي قوه اكثر واضاءه احسن )

يروح صاحبنا ويشتريله فلاش بمبلغ وقدره , ويركبه على الكاميرا , والحين ما شاء الله استوى محترف ! ( الكاميرا كبيره والفلاش فوقها ) يعني ما في حد اي صوبي , انا ميه الميه (:

طبعا تستوي حفله في البيت وكل حد يقول صورني .

وهو طاخ طيخ .. فلاشات في كل صوب ,

لكن يوم ينزل الصور في الكمبيوتر يلقى الحاله نفس الشي !

طبعا اول شي يسويه ان يحط الفلاش في الكرتون ويعرضه للبيع ويقول الفلاش ما منه فايده وانا متعقد منه , وخلني بدون فلاش كانت صوري احلى .

هذه حاله كلنا مرينا فيها وعشناها.
طبعا اي شي جديد علينا. لازم يكون صعب واذا ما فكرنا نتعلم عليه ونستفيد منه اكيد راح نستصعبه . ( الناس اعداء ما جهلوا )

إن شاء الله في هذا الدرس راح احاول ان اشرح مبادئ الاضاءه و كيفيه الاستفاده من الفلاش الصغير .

ولا اعني بالفلاش الصغير . المدمج مع الكاميرا , انما انا اتكلم عن هذا الفلاش ( مثال Nikon Sb‪-‬900 ) .

لمستخدمي الكانون والنيكون وباقي الشركات اقول :

الدرس للاضاءه واللي راح يفهم المضمون راح يقدر يطبقه على فلاشات جميع الشركات .

الا اني ساتطرق لفلاشات النيكون اكثر , كون اغلب الفلاشات التي استخدمها نيكون . حتى من ايام ما كنت اصور بالكانون . ولسبب بسيط

ارتحت لفلاشات النيكون اكثر من الكانون . رأي شخصي .

هذا لا يعني ان فلاشات الكانون ضعيفه . ما يعنينا في الامر هو ان في نهاية المطاف الاثنين عباره عن مصدر اضاءه لا اكثر .

ما راح اتكلم عن فايده كل زر في الفلاش ( لهذه القضيه الشركه المصنعه للفلاش وضعت كتيب الاستخدام ) يجب قرائته لمعرفه فائده كل زر .
“ دور عليه اكيد راح تلقاه في الكرتون اللي خليته تحت الفراش ولا في الكبت (: ”

كانت تلك مقدمه لسبب كتابة هذا الدرس .

على بركه الله نبدا في الاساسيات

اول قضيه محتاجين نعرفها هي :

ما انواع الاضاءه الموجوده عند استخدام الفلاش ؟

الجواب هو نوعين من الاضاءه .

1- الاضاءه الطبيعيه

2- اضاءه الفلاش

(تنبيه)
لا يجب التركيز على اضاءه الفلاش واهمال الاضاءه الطبيعيه . فكل يكمل الاخر في اغلب الاحيان .

راح نرجع لهذه المعلومه في وقتها لكونها مرحله متقدمه في فهم الاضاءه .

المرحله الأولى:

سيناريو رقم 1 : الفلاش فوق الكاميرا ومباشر .

ويعتمد عليها الكثير من المستخدمين الجدد . و لكن غالبا ما يكون الناتج غير مرضي . كالمثال ادناه .

وذلك للسبب التالي :
1- الفلاش مباشر

السلبيات :

1- اضائه حاده
2- ظلال قويه
3- خلفيه معتمه

المحاسن :

1- وجود انعكاس للاضاءه في العين او ما يعرف ( بالكاتش لايت )

سيناريو رقم 2 : الفلاش فوق الكاميرا مع تغيير الاتجاه .

معلومه مهمه جدا
الفلاش ياخذ لون اي شي يرتد عنه وقد يكون هذا امر سلبي

( اتجاه الى الاعلى)
ولحل مشكله السيناريو رقم 1 في الاماكن الداخليه. يجب تغيير اتجاه اضاءه الفلاش . مثلا الى الاعلى , بحيث يعتبر السقف بمثابه عاكس للاضاءه . فيعكس ضوء الفلاش على وجه الموديل .

يكون الناتج بهذه الطريقه :

السلبيات

1- الاضاءه سطحيه ( فلات ) و متوزعه بشكل متساو بدون اي تدرجات في الاضاءه
2- عدم وجود الانعكاس في العين ( كاتش لايت ) والسبب ان الاضاءه اصبحت من الاعلى ( السقف )

المحاسن
1- اضائه ناعمه
2- خلفيه واضحه

ملاحظه
(قد تلاحظون ان بعض اخواننا الصحفيين بارك الله فيهم . تجده يستخدم هذه الوضعيه في الهواء الطلق . مما يلغي دور الفلاش لعدم وجود ما يرتد عنه . لذا يجب توجيه الفلاش بطريقه مباشره في مثل هذه الحاله .)

( اتجاه جانبي )
من الممكن تغيير اتجاه الاضاءه . مثلا الى اليسار او اليمين بدلا من الاعلى .

مثال على الاضاءه الجانبيه بانعكاس لوني سلبي

نلاحظ وجود اللون الاحمر فما السبب ؟

لعمل المثال تم عكس الفلاش عن القميص الاحمر وبالتالي اخذ لون القميص واصبحت الاضاءه حمراء

المرحله الثانيه
الفلاش بعيدا عن الكاميرا

لتحسين نوعيه الاضاءه والاستفاده الكبرى من الفلاش. يفضل تغيير مكانه من وضعه الطبيعي فوق الكاميرا وجعله جانبيا. سواء بامساكه عن طريق شخص او عن طريق استخدام حامل ثلاثي (ترايبود) لتثبيت الفلاش . وبالتالي يصبح لدينا تحكم اكبر في الفلاش. سواء من وضعيه الفلاش و حده الاضاءه او نعومتها

طرق ربط الفلاش سلكيا او لاسلكيا :

الطريقه الاولى

سلكيا: واستخدام الفلاش من مكان غير المكان المعتاد ‪)‬ فوق الكاميرا‪(‬ . عن طريق السلك التالي :

القطعه اللتي على اليمين يتم تركيبها مكان الفلاش على الكاميرا. والقطعه اللتي على اليسار نقوم بتركيب الفلاش عليها. وبهذه الطريقه يتسنى لنا التحكم بوضعيه الفلاش .

المحاسن:
1- استخدام الفلاش من مكان اخر. وبالتالي تحكم اكثر في اتجاه وقوه الاضاءه
2- امكانيه استخدام خاصيه ال TTL ( سيتم التطرق اليها لاحقا )

المساوئ :
1- محدوديه الاستخدام. حيث ان ابعد مسافه يمكن وضع الفلاش فيها هي بامتداد الوصله.

الطريقه الثانيه

لاسلكيا: عن طريق استخدام الفلاش المدمج في الكاميرا

تنبيه

اغلب كاميرات النيكون توجد فيها هذه الخاصيه في حين انها شبه معدومه في الكانون ما عدى في الكانون 7d

لا بد من اجراء بعض الخطوات حتى نستطيع تفعيل هذه الخاصيه

في هذه الخطوه سيتم اعداد فلاشين , الفلاش المدمج مع الكاميرا وسيكون هو المرسل .
والفلاش الخارجي SB ‪-‬ 900 وسيكون هو المستقبل .

يمكن اعداد هذه الطريقه سواء بالابتداء من الفلاش الخارجي او من الفلاش المدمج في الكاميرا .

سيتم الشرح على الفلاش نيكون sb900 ولمن اراد معرفه كيفيه تطبيق هذه الطريقه على النوعيات المختلفه من الفلاشات يجب عليه الرجوع لكتيب الاستخدام‪.‬

اولا

من الفلاش يجب وضعه على وضعيه الريموت

ثانيا

من خلال اول زر يمكننا اختيار المجموعه التي يوجد عليها الفلاش , ويتم تحديد المجموعه من القرص الدائري .

ثالثا

من خلال هذا الزر يمكننا اختيار القناه , ويتم اختيار القناه عن طريق تحريك القرص الدائري .

الفرق بين المجموعه والقناه

ساضعها بهذه الطريقه

جميع الفلاشات لا بد ان تكون في نفس القناه حتى يتمكنوا من العمل معا

يمكن توزيع الفلاشات على مجموعات مثلا

اذا كان لدينا 3 فلاشات

يمكن وضع الفلاش الاول على المجموعه A
والفلاش الثاني على المجموعه B
والفلاش الثالث على المجموعه C

لكن لا بد من ان نضع جميع الفلاشات على القناه رقم 1

او جميع الفلاشات على القناه رقم 2
او جميع الفلاشات على القناه 3
او جميع الفلاشات على القناه 4

السبب في وضع اكثر من قناه هو ضمان عدم تداخل اشارة الفلاشات مع بعضها البعض في حالة تواجد اكثر من مصور يستخدمون الفلاشات اللاسلكيه في نفس المكان .

فيتم الاتفاق من بينهم بحيث يستخدم كل منهم قناه مغايره عن صاحبه .

بعد ان انتهينا من اعداد الفلاش لابد من اعداد الفلاش الصغير الموجود في الكاميرا ليكون المرسل الرئيسي للفلاشات الأخرى .

الشرح على الكاميرا نيكون d700 وقد تختلف الاعدادات من كاميرا الى الاخرى فيرجى الرجوع الى الكتيب .

نذهب لهذه الخيارات بالترتيب :

يجب الانتباه هنا الى وضع القناه حسب ما تم وضعها في الفلاش فاذا اخترنا الرقم 1 يجب ان يتم اختيار 1 هنا

نبدا بالخيارات

Built in flash

هو الفلاش الصغير المدمج مع الكاميرا. فاذا رغبنا بان يكون له تاثير في الصوره يجب ان نختار ان يكون سواء TTL او مانيوال M .
اما لو رغبنا ان يكون فقط للارسال بدون ان يكون له تاثير , فيجب ان نختار الخيار الذي يكون عباره عن خطين ‪ –‬

Group A or B

نستطيع من هذا الخيار التحكم في وضعيه الفلاش سواء عن طريق
TTL
او
M

المحاسن :

1- امكانيه استخدام الفلاش بدون اسلاك وبالتالي حريه اكبر في الاستخدام
2- امكانيه استخدام خاصيه ال TTL .
3- يمكننا زياده قوه الفلاش او انقاصه عن طريق الكاميرا بدون الحاجه للذهاب الى الفلاش في كل مره اردنا زياده قوه الفلاش او انقاصه .

مثلا يمكن وضع الفلاش الموجود على المجموعه A بقوه 1‪/‬16
والفلاش الموجود في المجموعه B بقوه 1‪/‬4

سيتم التطرق لموضوع القوه لاحقا

المساوئ :

1- محدوديه المدى في الاستخدام . فيجب ان يكون الفلاش في مدى معين والا فلن يستطيع الفلاش اللاسلكي استقبال الارسال من الفلاش الصغير المدمج مع الكاميرا.
وجوب مواجهه المستقبل في الفلاش sb‪-‬900 للفلاش الصغير المدمج والذي هو عباره عن دائره حمراء صغيره في الفلاش sb‪-‬900 .

====

يمكن الاستعاضه عن استخدام الفلاش الصغير المدمج في الكاميرا للارسال ولكن يتطلب الامر استخدام فلاش اخر يوضع فوق الكاميرا ولكن في وضعيه الماستر .

باقي الخيارات تقريبا متشابهه ويمكن مقارنتها بالصوره السابقه .

ولكن في هذه الحاله سنخسر فلاش . بدلا من الاستفاده منه . اصبح الان مجرد مرسل للاشاره . هذا الحل في حاله كانت الكاميرا لا تحتوي على فلاش مدمج مثل النيكون دي 3

الطريقه الثالثه

عن طريق جهاز الانفراريد

المحاسن :

1- في الاستخدام الداخلي اعتبره جيدا جدا خصوصا مع كاميرات النيكون دي 3 . سيكون بامكاننا الاستفاده من الفلاش sb ‪-‬900 للتصوير بدل من الاستفاده منه ليكون مرسلا للاشاره .
2-امكانيه استخدام خاصيه ال TTL .

المساوئ :

1- من مساوئ هذه الطريقه ( خصوصا في طقس بلادنا ) انه يعمل عن طريق الانفراريد . اشاره الانفراريد تضعف بشكل كبير في الشمس المباشره وبالتالي سيعمل الفلاش مره وسيفشل مرات .

وطبعا مثل ما انتوا عارفين بلادنا دايما مغيمه وما انشوف الشمس ابدا ‪:)‬

الطريقه الرابعه :

باستخدم البوكيت ويزارد

عباره عن مرسل ومستقبل للاشاره في نفس الوقت . ولكن عن طريق اشارات الراديو وليس الانفراريد مثل الطريقه السابقه .

المحاسن :

1-مدى بعيد للارسال والاستقبال‪,‬ تقريبا 488 متر .
2- ضمان حصول ضربه الفلاش دائما عكس الطريقه السابقه .
3- امكانيه وضع الفلاش في الغرفه المجاوره مع ضمان وصول الاشاره عبر الجدار .

المساوئ :
1-عدم القدره على استخدام خاصيه ال TTL .
2-عدم القدره على التحكم في قوة الفلاش ففي كل مرة علينا الوصول إلى الفلاش لتعديل قوته
3- يجب استخدام جهاز فوق الكاميرا وجهاز لكل فلاش .

بمعنى اخر . اذا كان لدينا ثلاثة فلاشات فسنحتاج الى اربعة اجهزه . واحد على الكاميرا كمرسل , وجهاز لكل فلاش كمستقبل .

سعر الجهاز الواحد تقريبا 700 درهم .

الفرق بين ال TTL وال M

ال TTL عباره عن قراءه قوة الاضاءه و مدى صحة التعريض عن طريق الفلاش من خلال العدسه , وهي اختصار ل Through the lens .

تحصل العمليه في اجزاء من الثانيه ومن الصعب الاحساس بها .

عند الضغط على زر التصوير يقوم الفلاش باطلاق اضاءه بسيطه لقياس :

1- بعد ( المسافه ) الشيئ المراد تصويره .
2- ثم ترتد الاضاءه الى العدسه لتقوم الكاميرا بقياس التعريض .
3- اخبار الفلاش بالقوه المطلوبه لاخذ صوره بالتعريض الصحيح .

طبعا اخذت مني الكتابه تقريبا خمس ثواني . لكن على ارض الواقع تحصل هذه العمليه في اجزاء من الثانيه .

هذه الطريقه مفيده جدا . خصوصا للمصورين الصحفيين الذين لا يمتلكون الوقت الكافي لاعداد الفلاش وتغيير قوته كل لحظه . ويتوجب عملهم الاستمرار بالتصوير بدون النظر الى الشاشه , فتعفيهم من عناء كثير .

لكن من مساوئ هذه الطريقه ان التعريض سيختلف باختلاف زاويه التصوير , وما تراه الكاميرا من لون اسود او ابيض .

مثلا في هذه الصوره نرى الكثير من الاشياء المحيطه بالهاتف . وبالتالي استطاعت الكاميرا اخذ التعريض الصحيح , واعطاء اضاءه مناسبه للفلاش .

لكن عند الاقتراب من الهاتف . وترك المساحه الاكبر للون الاسود , اعتقدت الكاميرا بان الصوره اصبحت بتعريض اقل , فاشارت للفلاش باعطاء قوه اكبر .

لاحظ على يسار الهاتف ستجد ان الاضاءه اصبحت اقوى .

ملاحظة :
الكاميرا دائما ما تقرأ اللون الاسود على أنه نقص في التعريض وبالمثل تقرأ بأن اللون الابيض زيادة في التعريض .

بعكس عندما نستخدم الاضاءه على وضعيه ال M . فنحن من يحدد قوه الفلاش . ومهما قمنا بتغيير الزاويه فتكون قوه الاضاءه بنفس القوه ولن تتغير .

المرحله الثالثه :

دور فتحه العدسه وسرعه الغالق وتاثيرهما على الفلاش:

سنتناول دور كل عنصر في اضاءه الفلاش .

على حسب ما ذكر في بداية الدرس :

توجد لدينا اضائتين في الوقت الذي نستخدم فيه الفلاش :

1- الاضاءه الطبيعيه

2- اضاءه الفلاش

باختصار :

فتحه العدسه = قوه اضاءه الفلاش .
سرعه الغالق = قوه الاضاءه الطبيعيه .

تغيير فتحه العدسه يؤثر على اضاءه الفلاش
تغيير سرعه الغالق يؤثر على الاضاءه الطبيعيه

سؤال رقم 1 :
هل تغيير فتحه العدسه يؤثر على الاضاه الطبيعيه ؟

الجواب بالتاكيد سوف يؤثر .

تصور نفسك تقوم بالتصوير على وضعيه المانيوال ( ننسى الفلاش في هذا المثال )

اذا قمت بتغيير فتحه العدسه هل سيتغير لديك التعريض ؟

الجواب بالتاكيد .

=========
سؤال رقم 2 :
اذا قمت بتغيير سرعه الغالق هل سيتاثر الفلاش و تتغير قوته ؟

الجواب لا .

السبب بسيط :

سرعه الغالق في الكاميرات تتراوح بين 1‪/‬8000 ووصولا لاي سرعه نريدها من ثانيه الى ساعات .

كيف تقاس قوة الفلاش ؟

قوه الفلاش تقاس بهذه الطريقه

1/1 تعتبر اقوى قوه للفلاش .
1/2 تعتبر نصف قوه الفلاش .
1/4 تعتبر ربع قوه الفلاش .

من بعدها تاتي :

1/8
1/16
1/32
1/64
1/128

ما هي سرعة الفلاش ؟

في اضعف قوه للفلاش والمثال هنا على ال sb900

على قوة 1/128
وتعتبر اضعف قوه للفلاش

تكون :

1/38,500
‎من الثانيه

لاحظ ان سرعة الغالق في الكاميرا هي 1‪/‬8000 في حين انها 1‪/‬38‪,‬500 في الفلاش

‎بمعنى اخر , سرعة الفلاش اسرع من سرعه غالق الكاميرا باربع مرات ونصف تقريبا

‫وبالتالي نحصل على صور ثابته اكثر باستخدام الفلاش والسبب سرعه الفلاش الكبيره وليس سرعة الغالق .‬

فيتضح لنا أنه ‫مهما غيرنا في سرعه الغالق , سيظل الفلاش اسرع من الغالق , وبالتالي ليس له تاثير‬ .

سيناريو رقم 1 :
سنقوم بأخذ صوره وتغيير فتحه العدسه فقط وتثبيت المعطيات الاخرى من سرعة غالق وايزو وقوه الفلاش , وسنلاحظ تاثير فتحه العدسه على قوه الفلاش والاضاءه الطبيعيه المحيطه .

iso 250
shutter 1/15
flash 1/16

بتغيير فتحه العدسه :

f22

f16

f11

f8

f5.6

f4

f2.8

بسبب تغيير فتحه العدسه نلاحظ تغير كمية الاضاءه الداخله الى السينسور سواء من اضاءه الفلاش والاضاءه الطبيعيه .

وهذا تأكيد للسؤال رقم 1 .

سيناريو رقم 2 :
سنقوم بأخذ صوره وتغيير سرعة الغالق فقط وتثبيت المعطيات الاخرى من فتحة العدسه وايزو وقوه الفلاش , وسنلاحظ تاثير سرعة الغالق على قوه الفلاش والاضاءه الطبيعيه المحيطه .

iso 250
aperture f5.0
flash 1/16

1/5

1/10

1/20

1/40

1/80

1/160

1/250

نلاحظ بأن اضاءه الفلاش الواصله الى الوجه لم تتغير , والسبب هو عدم تغيير فتحه العدسه . وإنما ما تغير هو الاضاءه في الخلفيه .

اذا ما سبب تغير الاضاءه في الخلفيه ؟

السبب هو التغيير في سرعة الغالق .

( فالاضاءه في خلفيه العمل هي عباره عن الاضاءه الطبيعيه المحيطه وليست اضاءه الفلاش , فاضاءه الفلاش وصلت فقط الى الوجه ولم تصل الى الخلفيه بسبب ان مدى الفلاش محدود .

سرعه الغالق مرتبطه بالاضاءه الطبيعيه وبالتالي تاثرت بتغيير سرعه الغالق .)

(تخيل الوضع بدون فلاش .
اذا قمت برفع سرعه الغالق من 1‪/‬5 الى 1‪/‬250 فان من الطبيعي اذا كانت الصوره بتعريض صحيح على 1‪/‬5 فانها سوف تصبح بتعريض منخفض على 1‪/‬250. )

كيف يمكن الاستفاده من هذه المعلومات في التطبيق العملي ؟

الاستفاده الكبرى سوف تكون في التصوير الخارجي .

لنفترض هذا السيناريو :

التصوير قبل المغرب باستخدم الفلاشات .

اضاءه الفلاش مناسبه للموديل .

الاضاءه الطبيعيه الموجوده في خلفيه الصوره قويه

التعريض كالتالي

iso 100
aperture 5.6
shutter 1/40

واريد ان تكون الاضاءه في الخلفيه اقل بحيث ابرز الموديل .

اذا لا بد من التقليل من الاضاءه الطبيعيه الموجوده في خلفيه الصوره .

كيف استطيع التغيير من الاضاءه الطبيعيه ؟

كما تم شرحه سابقا. عن طريق تغيير سرعه الغالق .

فاقوم بتغيير سرعه الغالق من 1‪/‬40 الى 1‪/‬250 مثلا .

اكون بالتالي قد قللت من التعريض في الخلفيه المرتبطه بالاضاءه الطبيعيه واصبحت الصوره متوازنه التعريض سواء في مقدمة الصوره او في الخلفيه .

المرحله الرابعة :

فائده الاكسسوارات المصاحبه للفلاش :

‫الاكسسوارات المصاحبه للفلاش متنوعه , مثل الريفليكتور (العاكس) والامبريلا (المظله) والسوفت بوكس وغيرها من الاكسسوارات .‬

نسمع دائما عن الاضاءه الحاده والاضاءه الناعمه .

ما هي العوامل التي تجعل من الاضاءه ناعمه او حاده ؟

نعومه الاضاءه مرتبطه بعاملين :

1 – حجم الاضاءه
كلما كان حجم مصدر الاضاءه اكبر كانت الاضاءه انعم , كلما كان حجم مصدر الاضاءه اصغر كانت الاضاءه حاده .

2- بعد (مسافه) الاضاءه عن الموديل
كلما كان مصدر الاضاءه اقرب كانت الاضاءه انعم , كلما كان مصدر الاضاءه ابعد كانت الاضاءه حاده .

العامل الأول : حجم الاضاءه

عند استخدام الفلاش الصغير كيف يكون حجم مصدر الاضاءه ؟

الجواب . جدا صغير وهو عباره عن المربع الابيض اللذي نراه امامنا .

لكن عند استخدام امبريلا كيف يكون حجم الاضاءه ؟

الفرق واضح بين الحجمين.

اصبحت الاضاءه الان بالحجم الكامل المظله .

العامل الثاني : بعد (مسافه) الاضاءه عن الموديل

كيف يؤثر العامل الثاني و هو بعد الاضاءه عن الموديل ؟

ناخذ كمثال المظله

عندما تكون بعيده فكيف يكون حجمها ؟

يكون حجمها بنفس بعد الصوره السابقه

لكن اذا كانت قريبه منا فبالتاكيد سيكون حجمها اكبر نسبيا .

وبهذي الطريقه اصبحت المظله اكبر حجما وبالتالي اضاءتها اصبحت انعم .

حجم الاضاءه : تطبيق عملي لما ذكر سابقا

ناخذ مثالين .

المثال الاول:

الاضاءه فقط بالفلاش بدون المظله .

iso 100
f2.2
shutter 1/250
flash 1/32

تكون النتيجه بهذه الطريقه :

نلاحظ حده الاضاءه خصوصا على الملابس .
ايضا نلاحظ الظلال القويه . وسببها المباشر صغر حجم مصدر الاضاءه .

المثال الثاني :
الاضاءه مع المظله .

ملاحظه:
بنفس قوه الفلاش وبنفس الاعدادات . ما عدى تغيير فتحه العدسه من 2‪.‬2 الى 2‪.‬0 . (والسبب ان المظله تاخذ شي بسيط من قوه الفلاش) . فكان لا بد من تكبير فتحه العدسه لتتناسب مع اختلاف كميه الاضاءه ولو ان الفرق لا يذكر .

تكون النتيجه بهذه الطريقه :

نلاحظ انتشار الاضاءه بطريقه افضل بكثير . واختفاء الظلال بشكل كبير .

الخلاصه:

نلاحظ ان الاضاءه في العمل الاول كانت حاده . لان مصدر الاضاءه كان صغير .

في حين ان الاضاءه في العمل الثاني اصبحت انعم . لان مصدر الاضاءه كان اكبر .

بعد (مسافه ) الاضاءه عن الموديل: تطبيق عملي لما ذكر سابقا

ملاحظه :

يجب عدم الخوف من قرب الاضاءه الشديد من الموديل . كما شرحنا مسبقا , كلما كان حجم مصدر الاضاءه اكبر كانت الاضاءه انعم . كلما كانت مسافة مصدر الاضاءه الى الموديل اقرب كانت الاضاءه انعم .

لنأخذ مثالين :

المثال الاول الفلاش بدون المظله .

الفلاش على مسافة مترين عن الموديل .
لاحظوا معي الظلال خلف الموديل .

لاحظوا ان الظلال حاده خصوصا على اطراف الظل .

الفلاش على مسافة نصف متر عن الموديل .
لاحظوا معي الظلال خلف الموديل .

لاحظوا, عند تقريب الفلاش من الموديل اصبحت الظلال انعم خصوصا عند اطراف الظل .

المثال الثاني :
الفلاش مع المظله .

المظله على مسافة نصف متر عن الموديل .
لاحظوا معي الظلال خلف الموديل .

عند تقريب المظله من الموديل نلاحظ اختفاء الظلال بشكل كبير .

الفلاش على مسافة مترين عن الموديل .
لاحظوا معي الظلال خلف الموديل .

عند ابعاد المظله من الموديل نلاحظ وجود ظلال لكن بشكل خفيف .

والسبب ان مصدر الاضاءه اصبح ابعد.

معلومه اضافيه :

كما اشرت سابقا , انه عند استخدام المظله فان قوه الفلاش تضعف ( ضعف طفيف ) . ولتوضيح هذا المثال كان لا بد من زياده قوه الفلاش.

مثال على الظلال بعد زياده قوه الفلاش مع المظله .

لنقارن الصورتان . الصوره التي على اليمين الفلاش مع المظله من مسافة مترين ( اضاءه حاده ) . الصوره التي على اليسار الفلاش مع المظله من مسافة نصف متر ( اضاءه ناعمه )

المرحله الخامسه :

التصوير الخارجي :

بعد معرفه المعلومات السابقه ( بعد , قرب , اضاءه فلاش , الاضاءه الطبيعيه الخ ) . سيصبح للتصوير الخارجي متعه اخرى . وستفتح امامك افاق جديده لم تكن تراها .

ملاحظه :
(التحدي) الوحيد الذي ستواجهه هو عباره عن: كيفيه موازنه التعريض في الخلفيه ( الاضاءه الطبيعيه ) مع اضاءه الفلاش .
يجب ان يكون التصوير على المانيوال في الكاميرا لضمان التحكم الكامل في سرعه الغالق وفتحه العدسه .

تطبق عملي :

قمت مع اخي يوسف الحوسني بالذهاب الى مركز زايد العدل للتصوير لتطبيق التحدي .

ملاحظه هامه:

يجب اخذ صوره اوليه بدون فلاش لمعرفه الاضاءه الطبيعيه الموجوده . والتي من خلالها استطيع ان اقدر قوه الفلاش و اوازن بين التعريضين ( تعريض الاضاءه الطبيعيه وتعريض الفلاش ) .

للصوره الاوليه هناك تعريضين .
التعريض الاولي هو قياس تعريض الاضاءه الطبيعيه على الموديل .
التعريض الثاني هو قياس تعريض الاضاءه الطبيعيه في خلفيه الصوره .

اولا
الصوره الاوليه: قياس تعريض الاضاءه الطبيعيه على الموديل. لمعرفه اعدادات الكاميرا المطلوبه للخروج بصوره ذات تعريض صحيح على الموديل.

نلاحظ بان التعريض على يوسف ممتاز. ولكن لاحظوا الخلفيه ؟

نراها بانها ذات تعريض مرتفع وبالتالي لا نستطيع ان نطلق عليها صوره ناجحه .

ثانيا
الصوره الاوليه: قياس تعريض الاضاءه الطبيعيه على الخلفيه . لمعرفه اعدادات الكاميرا المطلوبه للخروج بصوره ذات تعريض صحيح على الخلفيه.

نلاحظ بان التعريض في الخلفيه ممتاز. ولكن لاحظوا الموديل ؟

نلاحظ بان تعريض الموديل منخفض وبالتالي لا نستطيع ان نطلق عليها صوره ناجحه .

اذا فما العمل ؟

“نحن بحاجه الان الى تصحيح التعريض الخاطئ على الموديل مع الابقاء على التعريض الصحيح للخلفيه .”

“اذا نحن بحاجه الان الى مصدر اضاءه اخر . يعوض عن مقدمه الصوره , بحيث يظل التعريض في الخلفيه كما هو , وتتغير الاضاءه على الموديل .”

ملاحظه :
ولقصر مدى الفلاش . الأمر الذي يضمن لنا تغير الاضاءه على يوسف ويبقي اضاءه الخلفيه كما هي .
(الفلاش سيصل فقط الى يوسف . ولن يستطيع الوصول الى المباني الموجوده في خلفيه الصوره .)

بما ان الفلاش على المانيوال , كانت هناك اكثر من محاوله لموازنه التعريض . فتم تغير قوه الفلاش من الاقوى الى الاضعف او العكس , حتى وصلنا الى النتيجه التي ترضينا .

مثلا في البدايه تم التصوير على نصف قوه الفلاش 1‪/‬2 ومن ثم تم تغييرها وصولا الى 1‪/‬8 .

فكانت النتيجه كالتالي :

بعد اضافة الفلاش , التعريض في الخلفيه لم يتغير وبقي كما هو عليه بسبب ان اعدادات الكاميرا على المانيوال . ( لم يتم تغيير فتحه العدسه او سرعه الغالق )

اضاءه متوازنه في كل من الخلفيه ومقدمه الصوره والان فقط نستطيع ان نقول انها صوره صحيحه التعريض .

مجموعه من الاسئله على الصوره السابقه :

اردت تغيير الاضاءه في الخلفيه ؟

(من المفترض بان الجواب الان اصبح سهلا .)

الجواب , نغير سرعه الغالق .

اردت ان اغير من الاضاءه الخلفيه ومن الاضاءه على يوسف ؟

الجواب , اقوم بتغيير فتحه العدسه .

اردت زياده قوه الاضاءه على يوسف بدونه تغيير الاضاءه في الخلفيه ؟

الجواب , اغير من قوه الفلاش .

اخر سؤال .

اذا كان الفلاش على قوه 1‪/‬1 ( اقصى قوه للفلاش )

واردت ان ازيد من قوه الاضاءه على يوسف . لكن بدون تغيير الاضاءه في الخلفيه ؟

( تذكروا بان تغيير فتحه العدسه سيؤثر على كل من الاضاءه على يوسف والاضاءه الخلفيه , وتغيير سرعه الغالق سيؤثر على الخلفيه , ولا يمكنني زياده قوه الفلاش لان الفلاش على اقصى قوه له وهي 1‪/‬1 .)

الحل :

اقوم بتقريب الفلاش من يوسف اكثر .

مثلا اذا كان الفلاش على بعد متر فاجعله على بعد ربع متر . بالتالي زادت قوه الاضاءه على يوسف والاضاءه في الخلفيه لا زالت كما هي .

مراجعه بسيطه لما سبق ( للتصوير الخارجي ) :

1- قراءه التعريض للخلفيه بدون الفلاش حتى نراها مناسبه .
2- نضيف الفلاش على الصوره .
3 – نوازن قوه الفلاش فاذا كانت الاضاءه قويه نقوم بانقاص قوه الفلاش . واذا كانت الاضاءه منخفضه نقوم بزياده قوه الفلاش . ( مع عدم تغيير مكان الفلاش او الموديل في هذه الحاله )
4- اذا استخدمنا اقوى قوه للفلاش ولازالت الاضاءه ضعيفه , يجب تقريب الفلاش اكثر للموديل .
5- اذا استخدمنا اضعف قوه للفلاش ولا زالت الاضاءه قويه , يجب ابعاد الفلاش عن الموديل .
6- الاستمتاع بالتصوير .

في الختام يجب ان نعلم ان جميع ما ذكر في السابق عباره عن الاساسيات في علم الاضاءه . واعتبرها نقطه انطلاق ومنها يمكن البدء في تعلم المزيد من الامور والاسرار .

اسال الله العلي القدير ان اكون قد وفقت في تقريب او على الاقل ازاله بعض من الغموض المحيط باستخدام الفلاشات .

وهنا ادعوكم الى التطبيق العملي فبدونه لا يكتمل الدرس . لا بد من التجربه ولا بد من الخطأ . فبدون الخطأ ليس هناك صح.

والدرس ليس للقراءه لمره واحده . فلابد من قراءه المعلومات مره واثنتان وثلاث حتى تصبح كما اسلفت معلومات اساسيه .

ستكون هناك دروس مقبله إن شاء الله . فالفلاشات الصغيره صحيح انها عمليه جدا , لكن تظل لها اوجه قصور ولابد من استخدام الفلاشات الكبيره في مراحل متقدمه.

كمثال على فلاشات الاستيديو وما تستطيع فعله . يمكنك ان تغير من تعريض خلفيه الصوره كامله في اوقات تكون الاضاءه الطبيعيه فيها قويه .

مثال:

قبل استخدام الاضاءه .

بعد استخدام الاضاءه .

الفرق بين الصورتين مجرد ثانيتين لكن نستطيع مشاهده التغيير الكبير في العمل

ايضا يمكنكم تنزيل ملف البي دي اف للدرس كاملا

درس اساسيات الفلاش بصيغه بي دي اف من هنا

أخوكم | عمر الزعابي
Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s