ليدي جاجا | Lady Gaga

لا.. لم تخطئ بالعنوان.. أنت ما زلت في تدوينتنا !

من هي ليدي جاجا؟

إنت كان جوابك بأنها مغنية مشهورة فجوابك نصف صحيح ، نعم هي تغني -و هي مشهورة بالطبع- و لكن ليدي جاجا (Lady Gaga) أكثر من ذلك بكثير.

لا أبالغ إن قلت بأن ليدي جاجا هي ظاهرة فنية و ثقافية معاصرة ، فليدي جاجا تقدم لنا عالما من الأزياء و السينما و التصميم و غيرها من الفنون المصاحبة لموسيقاها و أغانيها ، فهي على سبيل المثال قامت بتأسيس بيت جاجا (Haus of GaGa) و هو يضم مجموعة من الفنانين و المصممين يعملون معها لإنتاج “الصورة” التي تقدمها من خلال أغانيها المصورة و حفلاتها و ظهورها الإعلامي ، جدير بالذكر كذلك أن حتى الإسم (جاجا) يذكرنا بحركة الـ “دادا” الفنية التي ظهرت بمقتبل القرن العشرين و كانت إحدى قواعد نهضة الفن الحديث ، و حتى Haus of GaGa مستوحى من اسم مدرسة الباوهاوس(Bauhaus) للفن الحرفي الحديث.

بولارويد… الظاهرة الفنية

البولارويد (أو التصويري الفوري) هي أيضا ظاهرة فنية مميزة في عالم التصوير ، فهي بسطت التعبير الفني الفوتوغرافي بإلغائها لعقبة معمل التحميض و أتاحت حرية غير مسبوقة للمصور ، بالإضافة لذلك فإن”اللوك” المميز لصورة البولارويد بإطارها الأبيض الشهير و ألوانها الباهتة أصبح علامة بارزة في التاريخ البصري ، بل حتى اليوم في عصر الديجيتال تعددت البرامج و الإضافات التي تحاول محاكاة ذلك اللوك البولارويدي.

الشراكة

لا أدري بالضبط كيف بدأت الفكرة و من أين أتت… و لكن هناك شراكة فعلية بين شركة بولارويد و بين ليدي جاجا…

الخبر الذي سمعته منذ فترة هو أن بولارويد عينت ليدي جاجا كمدير إبداعي للشركة (Creative Director of Polaroid) ، بالبداية لم أستوعب الأمر… فاعتقدت بأن ذلك هو منصب شكلي.. يعني كما تعودنا من بعض الشركات بأن تختار ممثلة أو مغنية لتكون “وجه” هذه الشركة ، يعني كما أن شيريل كول هي “وجه” لوريال… أو أليسا “وجه” سامسونج ، لكن ليدي جاجا هنا ليست “وجه” .. بل هي مدير فعلي مسؤول عن تصميم منتجات بولارويد المستقبلية و تم اختيارها نظرا لوهبتها الفنية الإبداعية ، هذا و قد صرحت ليدي جاجا بأن هذا المنصب سيسعد أباها لأنها أخيرا اتخذت مهنة حقيقية real job كمصممة محترفة!

ترى كيف سيكون شكل تلك المنتجات البولارويدية-الجاجية؟ هل ستنعكس تصاميم لديدي جاجا الغريبة عليها؟ هل سنرى كاميرا لها ريش مثلا.. أو على شكل هاتف قديم أو ميكروفون؟

– ليدي جاجا استخدمت كاميرة بولارويد في أغنيتها المصورة Telephone.

 

المصدر

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s