فتحة العدسة | Aperture

birds

يمكننا التحكم بفتحة العدسة. يمكننا ان نجعلها كبيرة ويمكننا ان نجعلها صغيرة. مقدار فتحة العدسه له تأثير كبير على الصوره الناتجة. كلما كانت فتحة العدسة اكبر كلما سمحنا لكمية اكبر من الضوء بالدخول عبر العدسة في طريقها الى ال sensor والعكس صحيح. مقدار فتحة العدسة يؤثر على ايضا على دقة الاشياء الاخرى (مثل الاشياء الموجودة بالخلفية) , والموجودة بالصورة الناتجة غير الجسم الرئيسي الذي نركز على تصويره

aperture01

نشاهد في هذه الصورة فتحات مختلفة للعدسة:

aperturecollec

يرمز بالكاميرا الى مقدار فتحة العدسة بالحرف F. كما هو موضح بالصورة التالية , F/1.4 يعتبر فتحة كبيرة و F/64 يعتبر فتحة صغيرة. يعني كلما كان ال F أصغر فهذا يعني ان فتحة العدسة أكبر.

apertureopen

نلاحظ في هاتان الصورتان كيف يؤثر مقدار فتحة العدسة على النتيجة التي سنحصل عليها. التركيز (FOCUS) في هاتان الصورتان كان على العلبة الخضراء القريبة , ونلاحظ انه مع فتحة عدسة كبيرة تتلاشى الخلفية. (ليس فقط الخلفية, وانما كل شيئ بالصورة غير الجسم الذي نركز عليه).

aperture3

aperture4

قد يتسائل البعض … ما الفائدة من التصوير مع فتحة عدسة كبيرة ؟ اليس من الافضل ان نصور مع فتحة عدسة صغيرة وبذالك نحصل على دقة عالية نسبيا في كل الصورة ؟ الاجابة: التصوير يعتبر فن بحد ذاته , وللابداع ليس حدود , فاحيانا التركيز على شيئ معين وجعل الخلفية متلاشية (عزل الخلفيه) يعطينا نتائج رائعة.

شاهد هذه الصورة مثلا (ليست من تصويري) كيف يتم عزل الخلفيه بها :

birds

أخوكم | رشيد

One thought on “فتحة العدسة | Aperture

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s