ماهي الفلاتر وكيفية إستخدامها للكاميرا؟ (١)

للمصور سعيد سالم


طبعاً هذه الفلاتر توضع بعد العدسة وراح نشرح كيفية أستخدام كل فلتر

فلاتر التصوير الملون و الابيض و الاسود

الفلتر الطبيعي

هذا الفلتر مجرد زجاج نقي لا يغير اي شيئ على الصورة
و هو يستخدم كحماية للعدسة من الخدوش و الضربات و الغبار , و هو اساسي و اعتقد انه لا يجب ان تخلو اي عدسة منه.

فلاتر Natural Density

هي مثل النظارة الشمسية تقوم بتقليل درجة الاضاءة الداخلة على العدسة , فاذا كنت ترغب بالتصوير نهارا بغالق بطيئ فسوف يدخل على الصورة كثيرا من الضوء مما سيفسدها , لذلك يحتم عليك استخدام هذا الفلتر , و هو ايضا رائع لتصوير الشلالات اذ ان مع هذا الفلتر تستطيع ان تجعل الغالق يصور لمدة كافية تجعل منظر الماء متساقط كالقطن , و هذه الفلاتر تأتي على درجات ممكن ان تكون غامقة جدا جدا جدا جدا جدا لتصوير الشمس عند الكسوف مثلا او افتح , على حسب الإستخدام .

فلتر بولارايز

يستخدم هذا الفلتر في عدة امور و الغرض الاساسي من هذا الفلتر هو اخفاء الإنعكاسات من النوافذ و تغميق السماء دون التأثير على الالوان المحيطة و يستخدم غالبا في تصوير المناظر الطبيعية لأنه يزيل الانعكاسات الضوئية المزعجة المنبعثة من الاشجار و الجبال و المسطحات المائية , و أيضا هو اساسي في تصوير السيارات حيث يزيل الانعكاسات من جسم السيارة بنسبة كبيرة لتضهر الوان السيارة بارزة .

فلتر سوفت فوكس

يأتي هذا الفلتر بدرجتين ( 1 و 2 ) و الدرجة 1 رائع لتصوير البورتريهات جيث يعطيها المنظر الرومانسي و الدرجة 2 جيد لتصوير الطبيعة حيث يعطي المنظر الضبابس لها.

فلتر الترا فايلوت UV

الاشعة المنبعثة من الشمس تحمل اشعة اخرى ( فوق البنفسجية) لا نستطيع رؤيتها بالعين المجردة , و هي تؤثر على الصور عامة و تقلل من حدة الصورة و التفاصيل , هذا الفلتر مصمم لإزالة تأثير الاشعة فوق البنفسجية من الصور مما يعطيها حدة اكثر
(هذا الفلتر اساسي و مهم جدا , و يستخدم في كل الضروف و هو يستخدم ايضا كغطاء واقس للعدسة الاساسية)

فلاتر التصوير الأبيض و الاسود

الفلاتر الصفراء

و تأتي بدرجات اللون الاصفر و مهمتها الاساسية امتصتص الاضواء الزرقاء و الفوق بنفسجية و باستخدامها تبدو السماء داكنة بالتصوير الأبيض و الاسود , الفلتر الاصفر الافتح ممتاز لتصوير البورتريهات , و الدرجة الغامقة ممتازة لتصوير المناظر الطبيعية.

الفلتر البرتقالي و الاحمر

الفلتر البرتقالي يبرز السماء و المباني بأدق التفاصيل (اكثر من الفلتر الاصفر) و هو يطرح الالوان الازرق و الاخضر و فوق البنفسجي من الصورة
اما الفلتر الأحمر فهو يطرح كل الألوان ما عدا الأحمر , و يستخدم في التصوير (الانفراريد) الاشعة تحت الحمراء و المؤثرات الخاصة.

الفلتر الأخضر

الفلتر الاخضر يطرح اللونين الاحمر و الازرق و يسمح بدخول اللونين الاخضر و الاصفر , يستخدم الاخضر الفاتح للتصوير الأبيض و الاسود الشامل لكل الاغراض , و الاخضر الغامق اساسي لتصوير البورتريهات.

فلاتر التصوير الملون

الفلاتر الزهرية

لأنها تطرح اللون الازرق فهي تقوم بتعديل الإخضرار الذي يتأثر أحيانا بسبب ضوء الشمس , الفلتر الوردي الافتح يعطي نعومة للتصوير في الأيام الغائمة و في الظل , و الوردي الأغمق يستخدم للتصوير في الجو الصحو .
(هذه الفلاتر غالبا ما تستخدم في الكاميرات الفلمية حيث يتأثر الفيلم بالاضواء و الالوان)

الفلاتر الزرقاء

الفلتر الازرق يطرح اللون الاحمر و يهدئ من حرارة الالوان , الفلتر الازرق الافتح يستخدم في تصوير الغروب و الشروق لإزالة الحمرة , و الفلتر المتوسط يقوم بتعديل الالوان عند التصوير تحت ضوء الشمس العادي , و الاغمق لتعديل الالوان في التصوير الداخلي و زيادة ازرقاق الصورة .
(هذه الفلاتر غالبا ما تستخدم في الكاميرات الفلمية حيث يتأثر الفيلم بالاضواء و الالوان)

فعند استخدام احد هذه الفلاتر فستخرج الصور مثل هذه النتيجه
للمصور عبدالمجيد الجهني

الكاتبه | يارا القريني

YaraAlGoraini@

4 thoughts on “ماهي الفلاتر وكيفية إستخدامها للكاميرا؟ (١)

  1. مالفلتر المناسب لي
    اكثر تصوير للاشخاص الطبيعه الاماكن مافضل فلتر مناسب اقدر استخدمه للكل

    • خاصه لمصوري الطبيعه هذي اهم ٣ فلاتر 1-البولارايزر (الدائري) 2-فلتر ND غير متدرج 3-فلاتر ND متدرجة
      البولارايزر هو فلتر مهم جدا لتخفيف الانعكاسات وتعزيز زرقة السماء والالوان بشكل عام. يستخدم في كثير من انواع التصوير وخصوصا الطبيعة والتصوير المعماري وتصوير المنتجات وغيرها

      ايضا يجب ان يكون البولارايزر دائري (Circular Polarizer or CPL) لان البولارايزر الخطي Linear Polarizer لايدعم نظام الفوكس في اغلب الكاميرات.

      بالنسبه فلتر ال ND يأتي على عدة درجات انصح بشراء الثلاث درجات الاساسية وهي: 2X أو 0.3 ويخفف الضوء بمقدار وقفة واحدة في الجزء المظلل من الفلتر و 4X أو 0.6 ويخفف الضوء بمقدار وقفتين و 8X أو 0.9 ويخفف الضوء بمقدار 3 وقفات. هناك درجات أخرى لكن هذه التدرجات هي الأكثر استخداما.

      تستخدم هذه الفلاتر لكي تخفف الضوء القوي في الجزء العلوي من الصورة (السماء مثلا) مع السماح للضوء الضعيف بالوصول الى الحساس بمقدار يكفي لتعريض صحيح.

      و الفلتر المتدرج و الغير متدرج سأكتب عنه موضوع آخر وايضا لفلاتر البورتريه هناك فلترين افضلهم سوفت فوكس وايضا البورتريه وساكتب عنهم ايضا بالتوفيق

      يارا القريني

  2. السلام عليكم

    كيف اقدر انزع الفلتر من العدسة اذا كنت ما أريدها؟
    لان بصراحة انكسر علي الفلتر وأريد أصور والزجاج المتكسر مسوي ازعاج لي

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s