هل تبحث عن كاميرا؟

سؤال “أي كاميرا أختار” يطرح كل يوم تقريباً وهذا الموضوع يحاول أن يقدم إجابة ويبسط عملية الاختيار لذلك لن أتحدث عن تفاصيل تقنية ولن تجد هنا مقارنات دقيقة للمواصفات والنتائج وغير ذلك، هذا دليل مبسط يدخل في الموضوع مباشرة وهو ليس موجهاً لمن يريد كاميرات احترافية أو للمحترفين في التصوير بل موجه لمن يريد ممارسة التصوير كهواية.

الكاميرات يمكن تقسيمها بأشكال مختلفة لكن لأبسط الأمر سأقسمها إلى جزئين، إما أنها بعدسة ثابتة لا يمكن تغييرها أو بعدسة يمكن تغييرها.

  • كاميرات لا يمكن تبديل عدساتها

هذه كاميرات تتراوح ما بين الصغيرة جداً التي يمكن أن تضعها في جيبك دون أن تشعر بها إلى كاميرات كبيرة يمكنك أن تضرب بها شخصاً ما وتحدث في رأسه ضرراً فعلياً! وإليك أول قاعدة متعلقة بهذه الكاميرات: إن لم تستطع أن تضعها في جيبك فلا تشتريها.

الكاميرات الكبيرة التي لا يمكن تبديل عدساتها لم تعد خياراً مناسباً لسببين، الأول أن بعض الكاميرات الصغيرة من نوع صوب صور تلتقط صوراً ممتازة وتحوي خيارات متقدمة، والثاني أن الكاميرات التي يمكن تبديل عدساتها من نوع Mirrorless – بترجمة حرفية: بدون مرآة – أصبح حجمها صغيراً وأسعارها مناسبة، فلم تشتري كاميرا كبيرة لا يمكنك أن تضعها في جيبك ولا يمكنك تبديل عدساتها في حين أنك بنفس تكلفتها أو بتكلفة أكبر بقليل يمكنك شراء كاميرا أفضل تستطيع أن تبدل عدساتها.

إن كنت تبحث عن كاميرا يمكنك أن تضعها في جيبك فإليك هذين الخيارين

Canon S100

في رأيي أفضل كاميرا من نوع صوب وصور وهي تحوي خيارات كثيرة لتغيير إعدادات الكاميرا والتحكم في إعدادات التقاط الصور، هذه كاميرا مناسبة جداً للهواة والمحترفين، الهواة يمكنهم الاكتفاء بها والمحترفون يمكنهم أن يستخدموها كبديل لكاميراتهم الكبيرة عندما لا يرغبون في حمل حقيبة كاميرا ثقيلة.

Panasonic Lumix DMC-S2

إن كنت تبحث عن خيار رخيص فباناسونك تقدم هذه الكاميرا، ليس هناك خيارات متقدمة مثل كانون S100 لكنها تقدم أداء جيداً مقابل سعرها الرخيص.

لم اخترت الكاميرتين؟ أولاً لأنني أعرف كاميرات كانون وباناسونك والشركتان تقدمان كاميرات صغيرة ممتازة، الثاني أنني تجاوزت أي كاميرا لا تحوي خاصية ثبات الصورة (Image stabilization) وعليك ألا تشتري أي كاميرا بدون هذه الخاصية، النقطة الثانية التي يجب أن تهتم بها وهي سهولة الاستخدام، من تجاربي مع الكاميرات أجد كانون وباناسونك وسوني تقدم واجهات استخدام أفضل من غيرها، لكن هذا رأيي، قبل أن تشتري جرب بنفسك واختر  ما يناسبك.

Fuji X100

هذه كاميرا لا يمكن تبديل عدساتها وهي بالتأكيد ليست كاميرا صغيرة أو رخيصة ولا أظن أنك تستطيع وضعها في جيبك إلا إن كان لديك جيب كبير، هذه الكاميرا استثنيها من القاعدة السابقة لأنها تقدم أداء رائعاً في ظروف مختلفة ويمكنها التقاط صور ممتازة في ظروف إضاءة منخفضة تضاهي النتائج التي يمكنك الحصول عليها بواسطة الكاميرات الاحترافية، سعرها في رأيي هو المشكلة الوحيدة فهي تكلف مبلغاً يكفي لشراء كاميرا DSLR تقدم أداء أفضل، لذلك إن كنت تريد كاميرا ممتازة وفي نفس الوقت أصغر من كاميرات DSLR فيمكنك أن تختار فوجي أكس 100، مع الأخذ بعين الاعتبار أنه تم موخرا إطلاق الطراز X-Pro1 كتحديث لهذا الطراز، أبرز التحديثات هو القدرة على تغيير العدسات، ومن الطبيعي أن يكون سعرها أعلي حيث يبلغ ثمن الكاميرا في متجر أدوراما فقط بدون عدسات  1,700دولار أمريكي في حين يبلغ ثمن الطراز أكس 100 1,200 دولار

  • كاميرات يمكن تبديل عدساتها

هناك خيارات كثيرة لهذا الصنف من الكاميرات، هناك كاميرات بدون مرآة (Mirrorless) وهي تقدم أحجاماً صغيرة للكاميرات وإمكانيات أفضل من الكاميرات التي يمكن تبديل عدساتها، وهناك كاميرات DSLR وهي المعروفة المألوفة والتي تدور فيها “حرب” كانون ونيكون السخيفة، لكي أبسط هذا الدليل ولأنه دليل غير موجه لمن يريد كاميرات احترافية فلن أقترح أي كاميرا من نوع DSLR لأن كاميرات Mirrorless تقدم أداء عالياً أجده كافياً لكثير من الناس وحتى المحترفين منهم.

Panasonic Lumix DMC-GF5

هذه أعلن عنها مؤخراً وهي تحديث لكاميرا GF3 والتي لا زالت ممتازة وخياراً مناسباً وهي الآن خيار أرخص بسبب طرح الجيل الجديد منها، باناسونك تقدم مجموعة كبيرة من العدسات لكاميراتها وهذه العدسات متوافقة مع عدة كاميرات من باناسونك وأولمبس أيضاً، بمعنى أنك تستطيع إبقاء العدسات وشراء كاميرات جديدة بحسب الحاجة وGF5 تقدم خياراً مناسباً لمن يشتري هذا النوع من الكاميرات، فهي مصممة لكي تكون سهلة الاستخدام وهي سريعة كفاية عند التركيز التلقائي (AF) وهذا أمر مهم عند تصوير أشياء متحركة.

Panasonic Lumix DMC-GX1

لمن يرغب في خيارات متقدمة أكثر وإمكانية تحكم أكبر فعليه بهذه الكاميرا، ليس هناك الكثير لأقوله فهي كاميرا ممتازة.

وأخيرا الافضل كاميرا على الاطلاق و الغنيه عن التعريف !! كاميرا من سوني NEX-5 قاااااتله!!

الخلاصة

أدلة شراء الكاميرات في كثير من المواقع تناقش مصطلحات تقنية وتحاول تعليم المشتري ما يعنيه هذا أو ذاك وما تعنيه الأرقام وما يجب تجنبه أو الحرص على وجوده، هذا الدليل مختلف فأنا أقول: إن أردت شراء كاميرا فاشتري هذه الخيارات التي عرضتها، لا داعي للتفكير في خيارات أخرى.

هذا يعني أن عليك أن تثق باختيارات شخص لا تعرفه وبصراحة شخص لا يملك كثيراً من الخبرة في عالم التصوير، القرار قرارك في النهاية.

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s