كيف تلتقط صورة أفضل بإستعمال كاميرا الأيفون!

 الكثير منا يعشق تصوير الأشياء التي حوله والأشخاص الذين يحيطون به ولذلك يلتجء معظمنا لشراء كاميرا خاصة به حتى نستمتع بأحسن اللحظات مع العائلة والأصدقاء ولكن منا سيحمل هذه الكاميرا بشكل يومي دون ملل أو كلل؟

ولهذا السبب يعتمد الكثير على كاميرا الهواتف الجوالة وبخاصة جهاز الأيفون لسهولته في التقاط الصور ولذلك سأقدم لكم في هاته التدوينة بعض النصائح البسيطة التي تمكنك من التقاط  صورة أفضل بهذا الجهاز:

  • الإضاءة:  أنت مستخدم عادي وبالتالي لن يكون لديك ستوديو مجهز بأهم الألات والتجهيزات الثمينة حتى تتوفر لك إضاءة مهنية كافية ولكن هذا لا يمنعك من السيطرة على بعض الجوانب التي من شأنها أن يكون لها تأثير كبير على الصور الخاصة بك ومن بين هذه الجوانب :

1- تجنب ضوء الشمس

هناك العديد من الناس يملكون فكرة خاطئة ويعتقدون أن الصور الجميلة هي التي يتم التقاطها في مكان تتوفر فيه أشعة الشمس بكثرة وبصفة مباشرة ولكن هنا تكمن المشكلة فالصورة الجميلة تكون في المكان الذي يتوفر به ضل والإضاءة تكون خفيفة وناعمة كما هو موضح في الصورة فوق ولاحظوا كيف أن هذا الرجل لم يستطع فتح كامل عينيه أمام الكاميرا لذلك حاول دائماً أن تبحث على مكان به ضل .

2- حاول إستغلال الضوء الطبيعي :

العديد من الناس يحاولون دائماً خلق مصدر ضوء إصطناعي وأنا كنت من بينهم صراحة فعند التقاط أي صورة في البيت خاصةً أحاول بشكل دوري فتح الإنارة الكهربائية وبالتالي أكثشف أن معظم الصور التي قمت بالتقاطها يطغى عليها اللون الأصفر نتيجة عدم توازن اللون الابيض  بينما هناك مصدر طبيعي يخلق الجمالية في الصورة دون أي تعب أو عناء على سبيل المثال” ضوء النافذة ” الذي يدخل منه ضوء الشمس بشكل غير مباشر لذلك حاول دائماً أن تغلق مصادر الاضاءة  الإصطناعية وأن توجه ابنك أو ابنتك مثلاً للنافذة مع زاوية 45 درجة .

3- الحفاظ على العيون البارزة :

هل لاحظت في بعض الأحيان أن عيون شخص ما تبرز أكثر من غيرها ؟ هل تعرف أين يكمن هذا السر؟ نعم انها الإضاءة أيضاً التي لها دور كبير لإبراز جمالية العينين فبمجرد رؤيتي لعيني هذه الطفلة الصغيرة قلت سبحان الله الذي خلق هذا الجمال الخلاب .لذلك يجب على كل شخص ينوي التصوير بكاميرا الأيفون أن ينتبه لمصدر الاضاءة وموقعه من عين الشخص للحصول على النتائج المرجوة فحاول دائماً أن لا تكون العينين مضللة أكثر من اللازم  خاصةً إذا ما كان الشخص ينظر إلى الأسفل أو يرتدي قبعة.

  • صوَر الشخص من مستوى العينين :

كل ما تحتاجه لجعل الصورة مميزة هو إعادة تموضع صغير من خلال توجيه كاميرا الأيفون بمستوى عين الشخص الذي تريد تصويره فإذا كان طفل رضيع عليه أن تجثو على بطنك وإن كان طفل صغير فقف على ركبتيك وإلتقط الصورة ،أما إذا كان شخص كبير فيكفي أن تحرك يديك قليلاً لتجد الموضع الجيد .

  • الوقفة :

أن تجد وقفة جميلة هي خطوة من أصعب خطوات التصوير الفوتوغرافي وربما يحتاج هذا الموضوع إلى تدوينه كاملة مطولة لوحده أو حتى أكثر لكن سأحاول أن اختصر هذا الأمر و أبسطه في خطوات بسيطة :

  1. حاول أن توفق بين ملابس الشخص الذي تقوم بتصويره والخلفية
  2. حاول أن تكون هذه الخلفية مبسطة
  3. إختر وقفة بسيطة ومريحة وعفوية
  4. لا تجبر أحد على التبسم لأن الصورة ستظهر مصطنعة
  • قاعدة الأثلاث و المساحة الفارغة :

قاعدة الأثلاث والمساحة الفارغة هي من أهم الأشياء التي يجب التركيز عليها أيضاً في التصوير الفوتوغرافي فعلى المصور أن يقوم بتأطير لقطاته بحيث يكون الجزء الأمامي فارغ أي الجزء المواجه لوجه الشخص الذي تقوم بتصويره .

اتمنى أن يكون هذا الموضوع قد أفادكم بما فيه الكفاية

المصدر

الكاتبه | يارا القريني

YaraAlGoraini@

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s