تعرف على تقنية الـ HDR، كيف تدمج تعريضات مختلفة للحصول على صورة مميزة!

كثيرا ما تمر علينا صور ننبهر من جمال وروعة ألوانها وقد نرغب أن نقوم بتعديل صورنا وتطبيق ذلك التأثير عليها لنحصل على تلك الألوان الرائعة ولكن ليس لدينا أية معلومات عن ذلك التأثير ولا عن طريقة تطبيقه ولا نعرف من أين نبدأ للبحث عنه، إذا دعونا الآن نبدأ في تعلم ذلك التأثير المسمى بـHDR.

  • ما هو HDR؟

للتعرف على تقنية HDR عن قرب علينا أن نبدأ في معرفة الكلمات التي ترمز لها الحروف وهي High Dynamic Range والتي تعني المدى الديناميكي العالي.

من المعروف أن عين الإنسان تستطيع أن ترى ألوانا أكثر من التي تلتقطها عدسة الكاميرا فإن عين الإنسان تستطيع أن تميز أكثر من 10000 لون أما الكاميرا فإنها تستطيع أن تلتقط صورا بـ1000 لون فقط. لتطبيق تأثير HDR على الصورة يجب أن يكون لدينا ثلاث نسخ مختلفة التعريض أو أكثر من الصورة الواحدة نقوم بدمجهم معا باستخدام برامج معينة فنحصل على التأثير وتكون الصورة مختلفة تماما من ناحية الألوان عن الصورة الأصلية.

  • كيف ألتقط صورة HDR؟

صورة HDR تتكون من 3 إلى 7 صور مختلفة التعريض وكل صورة تعرض درجة من درجات السطوع للمشهد المراد تصويره، أول خطوة يجب أن تقوم بها هي أن تقوم بخفض درجة الـISO ويجب أن تكون منخفضة قدر الإمكان لأنه كلما زادت درجة الـISO زاد التحبب أو ما يسمى بـnoise وعندما نقوم بتطبيق التأثير فإن التحبب سيتضاعف في الصورة مما يؤدي إلى تشويهها وسلب جمالياتها، والآن يبقى لدينا فتحة العدسة وسرعة الغالق وبما أننا نريد أن نلتقط الكثير من التفاصيل في الصورة فلن يتبقى لدينا إلا أن نغير سرعة الغالق.
للبدأ في العمل ثبت كاميرتك على حامل ثلاثي ثابت وضع قيمة الـISO على أقل قيمة لتجنب للتحبب بالإضافة إلى ضبط فتحة العدسة على f16.

يمكنك اختيار قيمة أخري لفتحة العدسة لكن كما ذكرت كلما ظهرت تفاصيل أكثر كان أفضل،  للحصول على صور ذات تعريض مختلف تستطيع أن تجعل كاميرتك تلتقط ثلاث صور بتعريضات مختلفة ولكن بعض الكاميرات لا توجد بها هذه الخاصية، يمكنك استخدام برامج تعديل الصور للحصول على تعريض مختلف أو حتى من محرر الصور في الكاميرا.

  • برامج:

ومما يميز تأثير HDR هو كثرة البرامج التي من الممكن صنع التأثير بها وهي متنوعة ما بين المدفوعة والمجانية والغالية والرخيصة والثقيلة والخفيفة، بالإضافة إلى تطبيقات الهواتف الذكية التي تمكنك من إضافة التأثير على صورك، وهنا قائمة بأفضل هذه البرامج والتطبيقات وسأقوم بكتابة مراجعات لأفضلها قريبا إن شاء الله.

للحواسيب:

  • HDR Efex Pro
  • Photomatix Pro
  • Dynamic-Photo HDR
  • easyHDR

تطبيقات للهواتف الذكية:

  • SNAPSEED متوفر على ios
  • Pro HDR متوفر على ios
  • Pro HDR Camera متوفر على android

أمثلة:

وفي النهاية، إن كنت تريد تعلم المزيد فما عليك سوى القراءة ثم القراءة ثم القراءة. وملاحظة هامة وهي عندما تريد أن تطبق التأثير احرص على أن لا تبالغ فإن المبالغة قد تشوه الصورة وتسلب الجمال منها واعلم أن الصورة الحقيقية بالمنظر الحقيقي، لا بالكاميرا أو التعديل.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s