كيفية إختيار خلفيات الصوره | محمــود المحمــود

في هذا الدرس نتعرف عن كيفية التصوير والإعتناء بالخلفية في الصورة، سيفيدك هذا الدرس في تصوير الزهور والطيور خاصة …

ان الخلفية في تصوير الاشياء الصغيرة كالنباتات مثلاً تأخذ الحيز الاكبر في الصورة واقدره (بمعدل) بـ 70% من حجم الصورة.
طالما ان الخلفية تأخذ حيزاً كبيراً من الصورة بل اكثر من النصف، والصورة ذات الخلفية الجميلة تعطي النبتة او الزهرة جمالاً آخر وتجعلها اكثر تألقاً والصورة ذو الخلفية التي تحتوي على خرسان  تترك في الصورة بياضاً غير مرغوب به، او جذوع الاشجار والتي تترك كتل سوداء هنا وهناك وتشوه الصورة والفراغات الموجودة بين الاعشاب او الاغصان ايضاً تظهر ككتل سوداء مشوهة للصورة يوجد حول الصورة 360 درجة وبجميع الارتفاعات بسقفٍ حده السماء، ولا بد ان كل درجة فيها شيء ما قد يكون حجراً او نبتة او شجرة، كل هذا الزخم من الاشياء قد تجده حول الصورة
فلماذا نختار الاسوأ ليكون الحيز الاكبر (اي يكون الخلفية) في الصورة؟ لماذا لا نختار الاجمل فيها بما ان الخيارات كلها متاحة وبكثرة؟

تلك النبتة ستكون محور موضوعنا، قمت بتصويرها لكي اقدمها في موضوع يشرح كيفية اختيار الخلفية للزهرة او النبتة

ولكي تكتمل الصورة عدت الى نفس المكان بعد يومين ومنها يوم ماطر، لكي اصور المنطقة حتى تتضح العملية بشكل يسهل فهمة بُيسر على الطالب.

لذا فان النبتة قد سقط جزء منها بفعل الامطار، ولكن هذا لن يوثر على الدرس مطلقاً، غير ان الجو يختلف تماما وهذه النقطة سوف يتم تداركها اثناء الشرح.

المسافة بين الكاميرة والهدف

صورة توضيحية للمسافة بين الكاميرة والهدف

علينا ان نحفظ موقعنا هذا جيداً، النبتة هي التي في الدائرة الحمراء، وصورتها من الجهة اليمنى والجهة اليسرى فقط وتلك المسافتين توضح بالتقريب بعد الخلفية او ما سيكون الخلفية في الصور

الرقم 100 سنتيمتر أي 1 متر هو رقم تقديري للمسافة، وعندما صورت اول صورة كانت اشجار الزينة الصغيرة التي على اليسار هي الخلفية اي ان الكاميرا كانت في منتصف الخط الايمن كما في الصورة القادمة

الكاميرة نيكون والزهرة

لعدسة التي استعملت في جميع الصور هي: Nikon (Nikkor) AF 28-300mm F3.5-5.6G ED VR

العدسة التي استعملت في جميع الصور هي:- Nikon (Nikkor) AF 28-300mm F3.5-5.6G ED VR

المسافة التقديرية بين الكاميرا والعدسة حوالي ستين سنتمير والمسافة التي تسمح بها تلك العدسة في حالة البعد (300mm) هي (45cm) وهي الاقرب في كل الابعاد

وقد تم تصوير جميع الصور بفتحة واحدة وبُعد واحد اي ان الفتحة كانت (F5.6) وهي اقصى فتحة لبعد (300mm), والمسافة بين النبتة والخلفية كانت من متر فما فوق

  • كلما اتسعت فتحة العدسة كلما زادت ضبابية الخلفية, اي ان الفتحة (F4) خلفيتها ضبابية اكثر من الفتحة (F5.6) وهكذا دواليك

تم تكبير النبتة الى الشكل البيضوي لكي تتضح معالم النبتة وإلّا اختلطت الامور على الطالب، اما السلك الكهربائي الذي يظهر على المنصب (الحامل) وحوله فهو المحرر (الريموت كنترول) (release)، كان طوله متر فقط حين شرائه فقمت بقصه من النصف واضفت عليه ما طوله خمسة عشر متراً لكي اتمكن من التصوير عن بعد، كأن استعمل عاكسات على الزهرة والتي من الممكن ان تكون بعيدة نوعاً ما عن الكاميرا بالاضافة لاستعماله في تصوير الطيور ايضاً

لكي نتخيل الموقع بشكل اكبر نلاحظ الحجر الاسود الذي خلف الكاميرا تماماً والاهم منه شُجيرات الزينة التي على يساره, لنتابع الصورة التالية

مكان الشمس والرهرة

مكان الشمس والرهرة

  • النبتة هي التي في الدائرة الحمراء ويلاحظ شُجيرات الزينة خلفها وهي التي ستكون الخلفية لها.
  •  الشمس كانت فوق هذا المبنى الصغير اثناء تصوير النبتة، اي تأتينا اشعتها من خلف النبتة المراد تصويرها وكذلك من خلف الشجيرات التي ستكون الخلفية.

أوراق خظراء

هذه هي الخلفية

 يلاحظ ايضاً في هذه الشُجيرات الجزء ان العلوي منها نَبْت جديد اي ما زال رقيق والوانه جذابة فاتحة واغصانها اليانعة متفرقة  تسمح لاشعة الشمس بالتغلغل على عكس القديم منه وهو الذي تحت الخط الازرق فهو مكتظ ولا يسمح لاشعة الشمس بالتغلغل فيها ناهيك عن سماكة الاوراق والوانها الداكنة.

خلفية الزهرة قاتمة (سوداء)

خلفية الزهرة قاتمة (سوداء)

في هذه الصورة جعلت القسم السفلي للشجيرات لتكون الخلفية وهكذا ظهرت باللون الاخضر القاتم لقلة الضوء فيها

الخلفيات

الخلفيات

  • الدائرة الحمراء بداخلها النبتة التي نقوم بتصويرها، اما الدوائر الزرقاء فهي الخلفيات وفي الصورة السابقة كانت الدائرة رقم (2) هي الخلفية.
  • وفي الصورة القادمة ستكون الدائرة رقم (3) هي الخلفية للصورة، في ذلك الحين كانت في الظل، على اية حال لنرى كيف خرجت الخلفية….

خلفية الزهرة عبارة عن أشجار

خلفية الزهرة عبارة عن أشجار بعيدة

  • انتقلت الى اليمين قليلاً واستلقيت على جانبي لكي اتمكن من النظر داخل الكاميرا لتتغير الخلفية وتصبح الاشجار البعيدة.

  (الدائرة 3) هي الخلفية، والتي كانت في الظل مما جعل الخلفية قاتمة.

صورة زهرة رائعة بخلفية خظراء

خلفية خظراء ألوانها زاهية

هذه الخلفية هي الدائرة رقم (1)  اي الاوراق اليانعة الجديدة التي ما زالت رقيقة وتسمح لاشعة الشمس بجعلها كما لو كانت مضائة لرقتها ولالوانها الفاتحة كما وتسمح لاشعة الشمس للتغلغل بين اغصانها المتفرقة نوعاً ما.

  • احرص في هذه الحالة من دخول اشعة الشمس للكاميرا وإلّا افسدت عليك الصورة, ولكي تحل هذه المشكلة ابتعد عن العدسة حوالي نصف متر وضع ايّ حاجب يمنع دخول الاشعة بحيث لا يدخل الحاجب نفسه في الصورة.

رسم توضيحي لكيفية تصوير الزهرة

رسم توضيحي للزهرة

اتجهت بالكاميرا الى الخلف فقد اصبح الحجر على يسار الصورة ويمكن مشاهدة اطراف الشُجيرات على اليسار ايضاً

وكالعادة النبتة المراد تصويرها في الدائرة الحمراء, ويلاحظ خلفها بعض الاوراق الخضراء والتي على شكل دوائر, ومن خلفها اوراق الخريف والتي الوانها بني فاتح وداكن.

لنرى كيف ستكون نتائج الخلفية وخاصة ان الضوء سيلامس النبتة والخلفية بأشعته القوية بشكل مباشر.

  • ملاحظة مهمة – يمكننا تصوير هذه النبتة من خلال اشعة الشمس المباشرة على الجزء المراد تصويره بينما هذا لا ينطبق مطلقاً على الزهرة، في حالة الزهرة علينا التصوير اثناء الجو الغائم او في الصباح الباكر لنتحاشى اشعة الشمس المباشرة على الجزء المراد تصويره.

الزهرة بخلفية أوراق الخريف

الزهرة بخلفية بنية

الخلفية في الغالب هي من اوارق الخريف الساقطة على الارض والتي نوهت ان لونها بني ما بين فاتح وداكن، وها هي لوحة جميلة تكونت كما ونلاحظ انها بعيدة نوعاً ما مما ساعد في ضبابيتها.

اتجهت قليلاً الى اليسار لتصبح النبتة على يمين الصور ونلاحظ ان الخلفية قد تغيرت نوعاً ما, وعليه نعرف انه كلما تحركت يميناً او يساراً تغيرت الوان ومكونات الخلفية

الاعشاب الخضراء ذات الاوراق الدائرية كانت في الاسفل وقريبة من الكاميرا ولكنها كانت بعيدة اكثر من متر بل ان جميع الخلفيات في كل الصور كانت تبعد اكثر من متر عن النبتة.

 لذا رفعت الكاميرا قليلاً حتى اصبحت تلك الاعشاب هي الخلفية حتى اصبحت متناغمة جداً من بعض اوراق الخريف البُنيّة لتكوّن هذه اللوحة الجميلة.

 لم اصور إلّا اتجاهين فقط فما بالك في حالة استغلال الـ (360) درجة بما فيها ذلك الجحر الذي لونه اسود من ناحية وفي الظل من ناحية اخرى مما يجعل الخلفية سوداء قاتمة، وانا شخصياً لا احبذ ابداً الخلفية السوداء لزهرة (وولكن ليس لنبتة) لان الزهرة برقتها وشفافيتها وجمالها تستحق اكثر بكثير من الخلفية السوداء.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s