ما هي ملفات الـ RAW ؟

Posted on

ما هي ملفات الـ RAW ؟

 

كلمة RAW تعني لغوياً “نيء” أو “غير ناضج” وهو الملف الذي ينتج مباشرة بعد التقاط الصورة قبل أن تقوم الكاميرا بمعالجته وتحويله إلى ملف JPG. يجب أن نعلم أن الكاميرا تحتوي على معالج يقوم بمعالجة ملف ال RAW وتحويله إلى ملف “ناضج” ويكون عادة بصيغة JPG المعروفة لنا. يمكننا أن نضبط الكاميرا لتعطينا الصور بنسختها الأصلية “غير الناضجة” ونحن بدورنا نقوم بمعالجة هذه الصورة بالاستعانة باحدى البرامج المتخصصّة.

لماذا يُعتبر ملف ال RAW “غير ناضج” ؟

ملف ال RAW يُعتبر ملف غير ناضج لأن الكاميرا لم تقم بمعالجة بعض العناصر من أهمها:

  1. لم يتم تحديد مدى التباين في الصورة (contrast).
  2. لم يتم ضبط مستوى حدة الصورة (sharpness).
  3. لم يتم ضبط مدى السطوع أو الوضوح (brightness).
  4. لم تتم موازنة الألوان (color balance).
  5. لم يتم تخفيف التشويش في الصورة (noise).

كيف نعالج ملفات RAW ؟

كل شركة مصنّعة للكاميرات تحترم نفسها توفر لمستخدميها برنامج خاص لمعالجة هذا النوع من الملفات. مثلاً شركة كانون توفّر برنامج Digital Photo Professional بينما شركة نيكون توفّر برنامج Nikon Capture. شركة أدوبي توفّر برنامجاً خاصاً مكملاً للفوتوشوب يقوم بمعالجة هذه الملفات واسمه CAMERA RAW وهناك برنامج آخر من نفس الشركة اسمه Lightroom.

ما هي أفضلية ملفات ال RAW ؟

ملفات ال RAW تعطينا حرية أكبر في تعديل وضبط العناصر التي سبق ذكرها. عندما تقوم الكاميرا بمعالجة الصورة وتحويلها إلى JPG, حينها لا يمكننا “الرجوع للوراء” والتعديل على هذه العناصر بينما ملفات ال RAW تمنحنا إمكانية عمل هذه التعديلات التي نرغب بها بحرية أكبر وبدون أن تفقد الصورة من جودتها.

ما هي أفضلية ملفات ال JPG ؟

ملفات JPG هي الملفات “الناضجة” التي تنتجها الكاميرا بعد أن تقوم بمعالجتها وهذه الملفات تكون “مغلقة” ولا يمكن التعديل عليها إلا بشكل بسيط مقارنة بملفات ال RAW وأفضلية ملفات ال JPG بحجمها الصغير نسبياً (يتم ضغطها) إذ أنّ ملف ال JPG الذي يكون حجمه 4 ميغا قد يصل إلى 20 ميغا إذا كان بصيغة RAW. أفضلية أخرى لملفات ال JPG هي السرعة حيث أنه لا توجد حاجة لأن نقوم بمعالجة كل صورة ومن ثم تحويلها إلى JPG بل نترك هذه المهمة للكاميرا التي تعطينا الصورة “جاهزة”. أفضلية أخرى هي الدعم الواسع لملفات JPG حيث يستطيع كل حاسوب أن يفتحها وتقرأها جميع متصفحات الانترنت.

كيف يتم ضبط الكاميرا للحصول على صور RAW ؟

في كل كاميرا داعمة لملفات ال RAW يمكنك التحكم باعداداتها لتكون الصور الناتجة RAW كما يمكنك في كثير من الأحوال أن تضبط الكاميرا لتعطيك نسختين من كل صورة تلتقطها – نسخة RAW ونسخة JPG.

متى يجب أن نصوّر RAW ؟

الأمر يتعلّق بك. إذا رغبت أن تتعمّق في التصوير وأن تحصل على صور يمكنك التعديل عليها فمن الأفضل أن تصوّر RAW بينما إذا لم ترغب بمعالجة الصورة لاحقاً وأردت أن توفر على نفسك الكثير من الوقت فمن الأفضل أن تصوّر JPG.

من عيوب الـ RAW
.. انه يختلف من كاميرا إلى كاميرا و هذا الامر ينعكس على البرامج المستخدمة في فتح الصور اللي بهذي الصيغة .. أيضا الصور بصيغة الرو حجمها يعادل ضعف حجم الصور بصيغة JPG تقريبا. بالتالي لازم تفضي الكاميرا اول بأول من الصور السيئة حتى لا تمتلئ الذاكرة بسرعة. كذلك التصوير بالرو يتطلب دقة اكثر من المصور فأقل اهتزاز ممكن راح يبين بالصورة.

أما ميزاته اللي تجعل منه صيغة مرنة :
يمكن الرجوع إلى الملف الاصلي و الغاء كافة التعديلات عليه من ضبط اضاءة و حدة ( SHARPEN ) و لون وغيرها حتى بعد حفظ الملف الاصلي مع تلك الاضافات.
جودة الصورة على الرو أعلى ما تكون لأنها على خلاف الـ JPG تخزن بأعلى جودة ممكنة من غير ضغط بينما الـ JPG .. يعمل لها ضغط فتقل جودتها ولو بنسبة بسيطة.
ضبط بعض الخواص التي لا يمكن ضبطها على ملف الـJPG بسبب ضياعها مع ضغط ملف الصورة وهي الظل ( SHADOW ) و الفواتح (HIGHLIGHT)
بتقولو … في شادو و هايلايت بالفوتوشوب و نقدر نضبطهم على ملفات الـ JPG
لا يا حلوين
الشادو و الهايلايت على الـ RAW

 وهنا ٤ اجزاء شرح كامل لصيغة الـ Raw   

لثامر الفريجي

الكاتبه | يارا القريني

YaraAlGoraini@

About these ads

أضف تعليق

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. تسجيل الخروج / تغيير )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. تسجيل الخروج / تغيير )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. تسجيل الخروج / تغيير )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. تسجيل الخروج / تغيير )

Connecting to %s